التركيبات الثابته


كثير منا لديهم أسنان مفقودة، مما يسبب فراغات قد يصعب معها مضغ الطعام ولا يعرفون ماذا يفعلون.
بعض الناس أيضا لا يعرفون ما هو الفرق بين التاج والجسر.
أولا: التيجان و الجسور هى عبارة عن تركيبات ثابته فى الفم تركب على الأسنان و لايستطيع المريض نزعها بنفسه من فمه بل تحتاج الى طبيب الأسنان و إلى أجهزه معينة لذلك.على عكس طقم الأسنان جزئي القابل للنقل و التنظيف بواسطة المريض.
ما هو التاج؟

يستخدم التاج فى حالة تلف سن واحد فقط و يحتاج لتغطيته للحفاظ عليه أو تقليل الحساسية به.و الهدف من بناء تاج الأسنان هو أن يغلف الأسنان المحتاجة بمواد مصممة خصيصا لذلك .

و تيجان الأسنان،هى أغطية كاملة للسن للحفاظ على الأداء الوظيفي للأسنان التالفة. ويمكن استخدام التيجان لحماية الأسنان المتشققة، واستعادة وظيفة السن التى تفقد بسبب التسوس المفرط، أو استبدال تاج موجودة من قبل.

لماذا نستخدم التيجان و ما هى كيفية عملها ؟
ويستخدم التاج للتغطية الكليا أو مثل “قبعة” على الأسنان التالفة.و بهذا فهو يقويها. وبالاضافة الى تقوية الأسنان التالفة، ويمكن استخدام التاج لتحسين مظهرها وشكلها أو وضعها. ويمكن أيضا للتاج أن يوضع على الغرسات السنية ليعطيها شكل الأسنان و وظيفتها.
ولا حظ انه يجب أن يماثل الخزف أو التيجان الخزفية لون و شكل أسنانك الطبيعية و خاصة فى الأسنان الأمامية حتى يبدو طبيعيا.

ما هو الجسر أو الكوبرى ؟
الجسر هو جهاز الأسنان الذي يحل محل أكثرمن سن طبيعية من الأسنان المفقودة، وبالتالي “يسد الثغرات” في المسافة الفارغة بين اثنين من الأسنان. وتوطد الجسور الثابتة فى الأسنان المجاورة للفراغ و التى تعمل “كدعامة” و حامل للجسر.و على هذا الأساس من الأفضل ألا يكون الفراغ طويل جدا لن هذا يعتبر تحميل على الجسر و بالتالى هو تحميل على الأسنان الداعمة له.
و أقل جسر ثابت هو الجهاز الذي يتكون عادة من ثلاث وحدات وحدة السن المفقود و التى تسمى الجاسرة (السن الصناعية) تنصهر مع اثنين من التيجان التي تغطى السنين الأصليين على جانبى الفراغ.
جسر أو كوبرى 
مواصفات الأشخاص الذين يمكن أن يستخدموا الجسر؟
* الأشخاص الذين لديهم عدد من الأسنان المفقودة و لا يحبون التركيبات المتحركة لسبب أو لآخر على أن يكون عدد الأسنان المفقودة غير كبير.
* الأشخاص الذين لديهم عدد من الأسنان المفقودة و هم ملتزمون بالحفاظ على الممارسات الجيدة لنظافة الفم و الأسنان و يداومون بشكل جيد و منتظم على تفريش و تنظيف الأسنان.
* الأشخاص الذين يتمتعون أسنان قويه و لثة سليمة من الأمراض.
* الأشخاص الذين يتمتعون بعظام فك قوية أيضا.
 * قد يحتاج تركيب التاج أو الجسر إلى إصلاح السن أو الضرس و إزالة العصب قبل تركيب الجهاز.
و لاحظوا ان ترك المكان فارغا بدون أى تركيبات قد يؤدى إلى ميل الأسنان وإنحرافها و تغيير إتجاهها و زاوية تعامدها على عظام الفك وقد يؤدى ذلك الى أن تصبح الأسنان واللثة أكثر عرضة للتسوس وأمراض اللثة التي يمكن أن تسبب المزيد من فقدان الأسنان.
المواد المستعملة فى التيجان و الجسور
الخيارات الثلاثة الغالبة هي:
* السيراميك أو الخزف
* الخزف أو الأكريليك مع السبائك المعدنية أو الذهب
* الأكريليك
* السبائك المعدنية
* و الذهب
هذه السبائك المعدنية  عادة ما تكون أقوى من الخزف الصيني، ويمكن أن يوصى بها للأسنان الخلفية. وكثيرا ما يستخدم الخزف الورتبط بالسبائك معدنية لأنها  قوية وجذابة فى نفس الوقت.
و يتم تحديد المواد المستعملة على أساس المطالب الطبية المطروحة؛و المطالب الجمالية، ومتطلبات القوة والمتانة المادية والمساحة الإصلاحية المطلوبة.





العنوان

2 شارع بهجت علي الدور الاول اداري
الزمالك ,القاهرة, مصر


اتصل بنا

01100091281
0227359289


اكتب لنا

[email protected]


حجز الموعد

انقر هنا لحجز موعد
في سنتي لطب الأسنان.






اسمك

بريدك الالكتروني

رقم تليفونك

اختر الخدمة

حدد التاريخ

رسالة إضافية



بكلمات قصيرة


تأسست عيادات سنّتي على يد د/لينا مجدي. بعدما أنهت دراستها في جامعة غراتز في النمسا، استمرت د/لينا في إكمال دراستها في طب الأسنان التجميلي




الإشتراك


اشترك في نشرتنا الاخبارية لتلقي جميع العروض والخصومات من عيادات سنتي لطب الأسنان.



جميع الحقوق محفوظة عيادات سنتي لطب الأسنان – powered by 23PRIME 2020

Open chat
هل تحتاج الي مساعده
مرحبا بك
كيف يمكننا ان نساعدك ؟
Powered by